سجل الزوار  |  ساهم معنا  | 
 اتصل بنا       

مكتبة القرآن الكريم للتحميل

كتب علوم القرآن كتب التفسير

إسم الكتاب
نبذة عن الكتاب
تحميل
الإتقان في علوم القرآن
الإمام/ جلال الدين السيوطي(سفر ضخم يبحث بشمول في القرآن: أسباب نزوله، مكيه ومدنيه، قراءاته، محكمه ومتشابهه، ناسخه ومنسوخه، آداب تلاوته، مباحثه البلاغية، وجوه إعجازه، أصول تفسيره... إلخ.)
القواعد الحسان في تفسير القرآن
الشيخ/ عبدالرحمن بن ناصر السعدي (أصول وقواعد في تفسير القرآن الكريم، جليلة المقدار، عظيمة النفع، تعين قارئها ومتأملها على فهم كلام الله، والاهتداء به، ومخبرها أجل من وصفها . فإنها تفتح للعبد من طرق التفسير، ومنهاج الفهم عن الله ما يغني عن كثير من التفاسير الخالية من هذه البحوث النافعة.) 
إعجاز القرآن
الإمام/ القاضي أبو بكر الباقلاني
القرآن الكريم
المصحف مضبوط بالشكل بالرسم الإملائي
مختصر التبيان في آداب حملة القرآن
للامام النووى وهو من أجل الكتب فى بيان فضل القرآن والأداب التى يجب لحامل القرآن أن يتأدب بها وقد قسم الكتاب الى عدة أقسام بدأهها بالباب الأول : في فضيلة تلاوة القُرآن وحملته.
الثاني : في ترجيح القراءة والقاري.
الثالث : في إكرام أهل القُرآن.
الرابع : في أداب مُعلِّمه ومُتَعَلمه.
الخامس : في آدابِ حامله.
السادس : في آداب القِراءة وهو معظم الكتاب، ومقصوده.
السابع : في آداب جميع النَّاس مع القُرآن.
الثامن : في الآيات والسور المستحبة في أوقات مخصوصة.
التاسع : في كتابة القُرآن، وإكرام المصحف
أحكام القرآن
الإمام المجتهد/ محمد بن إدريس الشافعي (لا تنبع قيمة الكتاب من حيث إنه تفسير لبعض آي التنزيل فحسب - وهو لا شك في هذا الباب له تميزه - بل كونه يمثل معالم المنهج التطبيقي لما أصله هذا الجهبذ من قواعد وأصول أحكمت مناحي الاجتهاد وفهم النص ، ولعل في دارسة الكتاب ما يفتح أمام الدارسين فهم مراد الإمام في كثير مما ذكره في صدد التأصيل في كتبه الأخرى ، وهو الأمر الذي ضل عنه بعض المتأخرين ممن كتب في الأصول فأهمل ما ذكره الشافعي الإمام من قواعد)
أسرار ترتيب القرأن
الإمام/ جلال الدين السيوطي(كتاب يبحث أسرار ترتيب سور القرآن، وتوخى فيه مؤلفه الربط بين نهايات السور وبدايات السور التاليات لها، وقد عرض في ثنايا حديثه لأسباب النزول، والكتاب مرتب حسب ترتيب السور والآيات)
الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
قال المؤلف بن حزم الاندلسى  رحمه الله :
ثم أعلم أن هذا الفن من العلم من تتمات الاجتهاد إذ الركن الأعظم في باب الاجتهاد معرفة النقل ومن فوائد النقل معرفة الناسخ والمنسوخ إذ الخطب في ظواهر الأخبار يسير وتحمل كلفها غير عسير وإنما الإشكال في كيفية استنباط الأحكام من خفايا النصوص ومن التحقيق فيها معرفة أول الأمرين وآخرهما إلى غير ذلك من المعاني
معاني القرآن
قصد المؤلف في هذا الكتاب تفسير المعاني والغريب واحكام القرآن والناسخ والمنسوخ عن المتقدمين من الأئمه وذكر من قول الجله من العلماء باللغه واهل النظر ما حضره وبين من تصريف الكلمه واشتقاقها ان علم ذلك
واتى من القراءات بما يحتاج الى تفسير معناه وما احتاج اليه المعنى من الاعراب وبما احتج به العلماء في مسائل سأل عنها المجادلون وبين ما فيه حذف او اختصار او اطاله لافهامه وما كان فيه تقديما أو تاخير وشرح ذلك حتى يتبينه المتعلم وينتفع به كما ينتفع العالم بتوفيق الله وتسديده .
شرح مقدمة أصول التفسير
شرح كتاب المقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى والذي قام بشرحه وبسطه فضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.
التعريف بسور القرآن
كتاب قيم يهدف إلى تعريف القارئ بكل سور القرآن من حيث اسم السورة وعدد أياتها وسبب تسميتها وسبب النزول إن وجد .
دراسة ترجيحات الشنقيطي في أضواء البيان
قام بتأليفه عبد الماجد بن محمد الولى وهو عبارة عن  دراسة ترجيحات في المسائل التفسيرية من أول سورة النور إلى نهاية سورة المجادلة،وهو بحث في الطالب ملكة مناقشة الأقوال، والترجيح بينها، ومعرفة أسباب الترجيح.
يتكون البحث من مقدمة وقسمين وخاتمة.
ملاحظة :
لقراءة الأيات بشكل صحيح لابد من تركيب الخط الخاص بالأيات على الجهاز الشخصي
لآلىء البيان في تجويد القرآن
هذا الكتاب لابراهيم على شحاتة السمنودى وقد أوضح فيه نظم في أحكام التجويد برواية حفص عن عاصم
المعجم المفهرس للتراكيب المتشابهة لفظاً في القرآن الكريم
صاحب هذا المعجم محمد زكى محمد خضر ويضع هذا المعجم فهرسًا للتراكيب المتشابهة لفظًا في القرآن الكريم بين يدي الباحثين والدارسين للقرآن الكريم، ينتفع من هذا المعجم الباحثون في اللغة العربية وفي الإعجاز وفي متشابه القرآن وفي التفسير الموضوعي وفي مواضيع متعددةٍ أخرى ، كما ينفع من يريد أن يحفظ من كتاب الله وفي مراجعة الحفظ وفي تثبيت كتاب الله في الصدور.
وقد تم إنجاز هذا المعجم باستعمال الحاسوب بحيث ضم كل تركيب لفظي فيه نوعٌ من التكرار أو التشابه اللفظي.
يقصد بالعبارات المتشابهة لفظًا تلك العبارات التي تشترك مع بعضها بأن جذور كل كلمة فيها تشترك مع بعضها البعض. وقد تم تبويب العبارات حتى وإن اختلفت في التشكيل أو بسوابق الكلمات أو بلواحقها من ضمائر أو غيرها.
والمعجم مفهرس أبجديًا حسب جذور الكلمة المختلفة في العبارات المتشابهة ويتضمن الإشارة إلى السور وأرقام الآيات التي وردت فيها العبارات ويشير إلى عدد مرات تكرار العبارات المتطابقة تمامًا بكل ألفاظها.
يحوي المعجم على 44439 عبارة مختلفة تمامًا أو مختلفة جزئيًا ويحوي إشارات إلى 78306 موضع في القرآن الكريم .
ندعو الله أن ينتفع بهذا المعجم المسلمون جيلاً بعد جيلٍ والله ولي التوفيق .
فضائل القرآن
للامام النسائى وهو كتابٌ في فضائل القرآن وتلاوته، وخصائص تلاوته وحملته، جعله مؤلفه أبوابًا، بدأها المؤلف بفضل ثواب القرآن وختمها بباب من قال على الله بالقرآن بغير علم
دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب
أراد الشيخ الشنقيطي أن يبين في هذه الرسالة ما تيسر من أوجه الجمع بين الآيات التي يتوهم فيها التعارض في القرآن العظيم, مرتبا لها بحسب ترتيب السور, يذكر الجمع بين الآيتين غالبا في محل الأولى منهما وربما يذكر الجمع عند محل الأخيرة وربما يكتفي بذكر الجمع عند الأولى وربما يحيل عليه عند محل الأخيرة ولاسيما اذا كانت السورة ليس فيها مما يتوهم تعارضه إلا تلك الآية فإنه لا يترك ذكرها والإحالة على الجمع المتقدم.
فضائل القرآن
فضائل القرآن للحافظ ابن كثير .
معرفة القراء الكبار
للامام الذهبى وكتاب معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار ل( محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي أبو عبد الله من الكتب الهامة والاساسية فى علوم القرآن )
خصائص التصور الإسلامى ومقوماته
من أجمل كتب سيد قطب رحمه الله
تحديد "خصائص التصور الإسلامى ومقوماته(1)" ... مسألة ضرورية ، لأسباب كثيرة :
ضرورية لأنه لابد للمسلم من تفسير شامل للوجود ، يتعامل على أساسه مع هذا الوجود.. لابد من تفسير يقرب لإدراكه طبيعة الحقائق الكبرى التى يتعامل معها ، وطبيعة العلاقات والارتباطات بين هذه الحقائق : حقيقة الألوهية ، وحقيقة العبودية (وهذه تشتمل على حقيقة الكون .. وحقيقة الحياة ، وحقيقة الإنسان) .. وما بينها جميعا" من تعامل وارتباط .
 
القاموس الوجيز لمعاني كلمات القرآن الكريم
للميرزا محسن ال عصفور وهو قاموس موجز مختصر إقتبسه المؤلف أساساً من قاموس القرآن للدامغاني ،تضمّن جملةٍ من المصطلحات القرآنيّةالتي لا يستغني عنها الفرد المسلم وكثيراً ما تعوزه الحاجة لمعرفتها والإطلاع عليها عند ترتيله للقرآن الكريم آناء الليل وأطراف النهار .وقد رتب كلماته على وفق التسلسل الألف بائي لتسهيل الوقوف عليها والرجوع إليها متوخي النفع والفائدة قدر المستطاع،وما توفيقنا إلا باللّه عليه توكلنا وإليه ننيب.
 
مباحث في علوم القرآن
قام بتأليفه مناع القطان ويشتمل الكتاب على عدة أنواع من مباحث علوم القرآن الكريم من أسباب النزول والناسخ والمنسوخ وجمع القرآن الكريم وغيره من المباحث القيمة النافعة .
100 فائدة من سورة يوسف
إن سورة يوسف فيها من الآيات ما لا يُعد ولا يُحصى ، وإنَّ العلماء قد تناولوها في خطبهم ودروسهم بكل شكل من الأشكال ، إلا أننا وجدنا شيخنا الموَفَّق فضيلةَ الشيخ محمد صالح المنجد – الذي طالما تربينا علي دروسه ومواعظه المليئة بالتربية الصادقة لشباب هذه الصحوة - قد وفقه الله لسرد ما بهذه السورة من فوائد وعبر ما بين فوائد تربوية وأخري تتعلق بالأحكام وقد عدها مائة فائدة .
فقلتُ أجمع هذه الفوائد المائة من شريطه في محاولة لعلها تفيد شباب الصحوة وغيرهم في الوقوف علي هذه الفوائد مكتوبة ومحصورة بين أيديهم يسهل الرجوع إليها في أي وقت .وقمت بتخريج ما ورد من الأحاديث والآيات وبعض الآثار ووضعت بعض التعليقات التي رأيتها مناسبة في مكانها.اسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعل هذا العمل لوجهه خالصا وأن ينفعني به وإياكم في الدنيا والآخرة .
محقق الكتاب .. والله أعلم
 
أسباب النزول
كتاب يبحث في علم من علوم القرآن الكريم وهو علم أسباب النزول حيث إن للكثير من الآيات القرآنية وقائع نزلت فيها، وقد أورد فيه المصنف ما يزيد على 470 حادثة وواقعة نزلت فيها الآيات القرآنية مرتبا لها على حسب سور القرآن، كل ذلك يورده بالإسناد إلى الصحابة الذين يروون هذه الأسباب، وهو من أهم الكتب في هذا الباب . وهذه طبعة محققة وعليها تعليقات مهمة
المصحف الشريف
المصحف مضبوط بالشّكل بالرسم العثمانى  .من موقع الشيخ محمد نبهان
الجواهر الحسان في تفسير القرآن
لأبو زيد الثعالبى وهوكتاب في علم التفسير، اعتمد فيه مصنفه الاقتصاد في كل شيء سواء في الإعراب أو في العقائد أو في أسباب النزول أو في التصوف، وحتى في الأحكام سوى أنه ينتصر للمذهب المالكي ويكثر النقل عن ابن العربي المالكي في أحكام القرآن، وكذلك فإنه توسع في نقل الأحاديث وشرحها معتمدا على "الحلية" للنووي، وكل هذا يدل على رصانة المصنف وبعده عن الخلاف ووجوهه واعتماده على الواضح من النقول
قال الثعالبي :
قد جمعت لنفسي ولك في هذا المختصر ما أرجوا أن يقر الله به عيني وعينك في الدارين .
فقد ضمنته ما اشتمل عليه تفسير ابن عطية وزدته فوائد جمة منغير من كتب الأئمة وثقات اعلام هذه الأمة .
وبالجملة فهذا التفسير محشو بنفائس الحكم وجواهر السنن الصحيحة والحسان , المأثورة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
إعراب القرآن
للسيوطى وهو ليس كتابًا في الإعراب النحوي فحسب، وإنما هو كتاب في اللطائف الأسلوبية للقرآن، كما أنه يعرض للقراءات، والنكات اللغوية، ويشير ـ أحيانًا ـ إلى خصوصية الرسم القرآني، كما أن به إلماحات إلى بعض الأبواب النحوية والصرفية.
 
معاني القرآن
للأخفش وهوكتاب مهم جداً في تفسير ما يشكل على القرّاء من الفاظ وتراكيب ومعاني القرآن الكريم، فقد شرح عدداً كبيراً من المعاني الغامضة التي يصعب فهمها على اكثر الناس. ويعدّ هذا الكتاب اضافة الى كتاب مجاز القرآن لأبي عبيدة وكتاب معاني القرآن للفراء من الكتب الأولى التي كانت السباقة في خوض هذا النوع من التفاسير، وقد ألفه الأخفش بعد اتصاله بالكسائي ببغداد.يمتاز اسلوب الكتاب بالدقة والتحرّي والسهولة والوضوح، واعتمد على اقوال العرب واشعارهم في توضيح المعاني .
 
الإعراب المحيط من تفسير البحر المحيط
للدكتورياسين جاسم المحيمد والكتاب عبارة عن مباحث لغوية ومسائل خلافية تكلم فيها المؤلف على وجوه الاعراب لالفاظ القرآن الكريم، و يعرض للمعاني اللغوية للمفردات , والكتاب لا يشمل إعراب القرآن كاملاً .
 
أحكام القرآن
مؤلفه الكيا هراسى الشافعى وقدأتى فيه المؤلف على جمل ما يحتاج إليه من أحكام الفقه التي اشتمل القرآن عليها, وأوضح مقصودنه من اختلاف العلماء, وبيان أقرب الأقوال إلى معاني القرآن, وحذف الحشو المستغنى عنه.
 
جامع لطائف التفسير
لعبد الرحمن بن محمد القماش وهوكتاب يجمع ألطف اللطائف وأدق الدقائق مما احتوت عليه كتب التفسير من روائع وفرائد من خلال ما يزيد عن أربعين تفسيرا وما يقرب من مائتى كتاب من مختلف الفنون ويفند الإسرائيليات والأقوال الشاذة الموجودة فى بعض كتب التفسير ويرد على شبهات خصوم القرآن وغير ذلك
 
معانى القرآن
ليحيى بن زياد الفراء ومعاني القرآن طريقة من طرق التصنيف قد تلحق بالتفسير، فهو تبيين معنى المفردات المشكلة الغامضة، أو حل ما يظن تعارضه مع غيره، كما يقال في معاني الحديث، ومعاني الشعر وقد أملى الفراء كتابه هذا بطلب من أحد أصحابه إملاء على جمع غفير يقال كان فيهم ثمانون قاضيا . فجاء كتابا عظيم القدر بعيدا عن التطويل، مليئا بالفوائد اللغوية وبيان اللغات واختلاف اللهجات، كما بين وجوه إعراب كثير من كلمات القرآن وذلك بحسب ترتيبها وورودها في الآيات القرآنية
 
الوجيز في حكم تجويد الكتاب العزيز
لمحمد بن سيدى الأمين ويتناول هذا الكتاب موضوع الأخذ بالتجويد في قراءة القرآن الكريم ، وقد قدم لمحة عن اهتمام السلف به ، وتعريفه ، وبيان نشأته ، وعناية الأمة بالأخذ بالتجويد ، وبيان كيفية تلقي القرآن ، وصولاً إلى حكم الأخذ بالتجويد وحكم اللحن في القراءة .
أما اللحن في القراءة فقد ذكر أنه ينقسم إلى قسمين : لحن جلي ولحن خفي ؛ بيّن أن الأول خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
وأما اللحن الخفي فهو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى .
ثم تعرض لأثر اللحن في قراءة الفاتحة على الصلاة ؛ فقال : وإذا لحن المصلي في الفاتحة فإنه أخل بركن من أركان الصلاة ، وعليه فإنه تفسد صلاته .[يعني إذا لحن لحناً جلياً] إلا أن يعجز بعد استفراغ الوسع في تصحيح القراءة ؛ فيعذر .
 
كتاب المصاحف
تناول ابن أبي داود رحمه الله في هذا الكتاب العديد من المسائل المتعلقة بالمصحف الشريف وكتابته وتاريخ جمعه، وأسماء كتبة الوحي لرسول الله ( وجمع القرآن بعد وفاة النبي (، والكلام على المصاحف العثمانية والمصحف الإمام ومصاحف الصحابة رضي الله عنهم، وغير ذلك مما له علاقة بموضوع الكتاب ككتابة المصاحف بالذهب، وتطييبها بالمسك، وتصغير لفظة المصحف أي نطقها "مصيحيف"، ونحو ذلك.
والمطالع للكتاب يتبيَّن له من منهج المصنف ما يلي:
1- قسَّم المصنف الكتاب إلى أبواب، وجعل لكل باب عنوانا يحمل إشارة مختصرة إلى مضمون ما سيذكره من نصوص في الباب.
2- ترسَّم المصنف في تأليف الكتاب الطريقة المعروفة عند أهل الحديث في التصنيف، وهي إيراد النصوص بأسانيدها إلى أصحابها، وقد أورد المصنف في الكتاب الأحاديث المرفوعة والآثار الموقوفة على الصحابة والتابعين.
3- عقَّب المصنف على كثير من النصوص التي أوردها بالشرح والبيان، أو الكلام على بعض الرواة بالتعريف بهم أو بالكلام عليه جرحًا وتعديلًا.
4- لم يلتزم الصحة في النصوص، اعتمادًا منه على ما تقرر لدى أهل العلم أنَّ مَنْ أسند لك فقد أحالك.
بصائر ذوى التمييز فى لطائف الكتاب العزيز
للفيروزبادى وهو كتاب يبحث في بعض علوم القرآن، يحتوي على مقدمة فيها فضل القرآن وشئ من المباحث العامة المتعلقة به كالنسخ ووجوه المخاطبات، ثم يأخذ في ذكر مباحث تتعلق بالقرآن : سورة سورة على ترتيبها المعروف في المصحف، فيذكر في كل سورة مباحث تسعة موضع النزول - عدد الآيات والحروف والكلمات - اختلاف القراء في عدد الآيات - مجموع فواصل السورة - اسم السورة او اسماؤها - مقصود السورة وما هي متضمنة له - الناسخ والمنسوخ - المتشابه منها - فضل السورة
 
تفسير غريب القرآن
لأبو بكر السجستانى وهو أنفس ما صنف في تفسير غريب القرآن إلا أنه يحوج المستغرب لكلمات سوره إلى كشف حروف وأوراق كثيرة لا سيما السور الطوال فهو تفسير لغريب الكلمات حتى يكون القارىء على فهم ودراية بما يقرأ وما تعنيه الآية . وقد يورد معنى الكلمة أو معنى الآية مختصرة
العجاب في بيان الأسباب
للحافظ بن حجر العسقلانى وهذا الكتاب من أهم المصنفات في علم " أسباب النزول " وهو تتميم لكتاب الواحدي في هذا الفن قام الحافظ - رحمه الله - بتلخيص كلامه وتتبع ما فاته من محذوف الأسانيد مع بيان حال الأحاديث والآثار من حيث الصحة والحسن والضعف والوهاء يبدأ غالباً بكلام الواحدي ثم بما استفاده من كلام الجعبري ثم بما التقطه من كتب غيرهما من كتب التفاسير والمغازي والمسانيد والسنن والآثار والأجزاء المتفرقة ناسبا كل رواية لراويها وكل مقالة لمخرجها مكتفيا بأسباب النزول الظاهرة معرضاً عما كان من قبيل التأويل ورتبه مؤلفه حسب السور على ترتيبها في المصحف.
 
التبيان في تفسير غريب القرآن
لأحمد بن محمد الهائم الشافعى والكتاب عبارة عن أستدارك على كتاب تفسير غريب القرآن للسجستاني فقام بجمع ما تفرق من غريب كل سورة مع زيادة اشياء في بعض المواضع على الأصل لتسهل مطالعته وتتم فائدته وقد توخى فيه التسهيل وتحنب التطويل
 
التكبير عند ختم المصحف مفهومه وأحكامه
لمحمد خالد منصور ويعتبر مبحث التكبير عند ختم المصحف الشريف من المباحث التي يقل دورها بين عامة الناس ، بل بين المتخصصين في الشريعة الإسلامية ، ويعتبر هذا الموضوع من الموضوعات المشتركة بين القراء والفقهاء .
وقد هدف البحث إلى بيان مفهوم التكبير عند ختم المصحف الشريف عند القراء والفقهاء ، وبيان منهج كل منهما في استعراض هذا الموضوع ، وبيان أهم الأحكام الفقهية المتعلقة بالتكبير عند ختم المصحف الشريف داخل الصلاة وخارجها
إعراب القرآن
لأبو جعفر النحاس والكتاب يتحدث عن إعراب القرآن والقراءات التي تحتاج أن يبين إعرابها والعلل فيها ولا أخليه من اختلاف النحويين وما يحتاج إليه من المعاني وما أجازه بعضهم ومنعه بعضهم وزيادات في المعاني وشرح لها ومن الجموع واللغات وسوق كل لغة إلى أصحابها .
 
مشكل إعراب القرآن
لمكى بن أبى طالب والكتاب عبارة عن تفسير مشكل الأعراب وذكر علله وصعبه ونادره ليكون خفيف المحمل سهل المأخذ قريب المتناول لمن أراد حفظه والاكتفاء به فليس في كتاب الله عز وجل إعراب مشكل إلا وهو منصوص أو قياسه موجود فيما ذكره المؤلف
 
تذكرة الأريب في تفسير الغريب
لابن الأريب والكتاب مهم جدا اشار فيه المؤلف الى ما يغمض علمه ويدق عن ذوي اللب فهمه فشرحه شرحا وافيا ويختلف الكتاب عن كل كتاب مصنف في غريب القرآن لان تلك الكتب تشتمل على غريب اللفظ فقط وهو يشتمل على غريب للفظ والمعنى وقد حوى ما صح من المنسوخ الى غير ذلك من الفوائد التي لم تجتمع في مثله مع المبالغة في الاختصار
 
نواسخ القرآن
لابن الجوزى وقدامتاز كتابه بسرد الأسانيد، وترتيبه على نسق ترتيب المصحف. وكون الآية منسوخة أو غير منسوخة ليس أمرا اجتهادياً بل الأصل أن كل آية محكمة حتى يأتي دليل صحيح على نسخها
 
الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم
قال المؤلف بن حزم الاندلسى رحمه الله :
ثم أعلم أن هذا الفن من العلم من تتمات الاجتهاد إذ الركن الأعظم في باب الاجتهاد معرفة النقل ومن فوائد النقل معرفة الناسخ والمنسوخ إذ الخطب في ظواهر الأخبار يسير وتحمل كلفها غير عسير وإنما الإشكال في كيفية استنباط الأحكام من خفايا النصوص ومن التحقيق فيها معرفة أول الأمرين وآخرهما إلى غير ذلك من المعاني
 
ناسخ القرآن العزيز ومنسوخه
لابن البارزى وهوموجز ذكر فيه المؤلف فيه جميع ما في القرآن من الآيات المنسوخة والناسخة وهو علم يتوقف عليه جواز تفسير كتاب الله تعالى ليعرف الحلال من الحرام, ثم بداء بذكر تعريف النسخ وأنواعه .
 
الناسخ والمنسوخ
قال المؤلف أبو القاسم المقرى رحمه الله :
ولما رأيت المفسرين قد سلكوا طريق هذا العلم ولم يأتوا منه وجه الحفظ وخلطوا بعضه ببعض ألفت في ذلك كتابا أي هذا الكتاب يقرب على من أحب تعليمه وتذكارا لمن علمه وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب
 
المصفى بأكف أهل الرسوخ من علم الناسخ والمنسوخ
لابن الجوزى والكتاب اختصار لكتاب عمدة الراسخ كما بين المؤلف في المقدمة.  
قلائد المرجان في بيان الناسخ والمنسوخ في القرآن
لمرعى بن يوسف الكرمى وهوعرائس ونفائس جمع فيها المؤلف آيات الناسخ والمنسوخ بعد أن كانت مفرّقة. بالغ في ضمّها وقدّم بعض فوائده إليها.
قال المؤلف رحمه الله :
دعاني داعي المشيئة والإلهام إلى جمع مؤلف مزيلاً للظلام مبالغاً في اختصاره على وضوحه خشية تطويل الأحكام لا سيما والهمم قد ضعفت والنفوس قد جبلت على حب المختصر من الكلام واعتمدت فيه على ما ذكره الأئمة العلماء من المفسرين هداة الأنام
 
مناهل العرفان في علوم القرآن
للزرقانى وهوكتاب في علوم القرآن ، طبق ما قرره مجلس الأزهر الأعلى في دراسة تخصص الكليات الأزهرية .
حاول المؤلف بين حاجة الأزهريين إلى البحث والتحليل ، وبين رغبات القراء في تقريب الأسلوب وتعبيد السبل ، ويعرض الشبهات التي أطلقها أعداء القرآن ويعالجها ، ويجتزىء في كل مبحث ببعض أمثلة من القرآن الكريم ، دون أن يحاول محاولة السلف من استيعاب كل فرد لكل نوع وحعل نقاط المنهج المقرر عناوين بارزة بين المباحث التي يقوم عليها هذا الكتاب.
قال الشيخ خالد السبت حفظه الله ...
وكتاب "مناهل العرفان" من أهم وأشمل ما كتب في هذا الفن؛ فإن مؤلفه وإن لم يستوعب جميع أنواع هذا العلم فقد أحاط بالضروري منها في أسلوب رفيع، وترتيب بديع مع إضافات مهمة، لكن علم البشر لا يسلم من النقص وقد أخذ على المؤلف تقريره لمذهب الأشاعرة في عامة المواضيع الَّتي لها علاقة بالاعتقاد، تأثره بالتصوف في بعض عباراتهم، وإثارته الشبه محاولاً الرد عليها. والكتاب يحتاج إلى توثيق ونسبة كثير من نقوله إلى مصادرها الأصلية، وتحرير وإعادة صياغة كثير من التعريفات الَّتي يوردها المؤلف ....
وقال الشيخ أبي مجاهد العبيدي حفظه الله
وكتاب مناهل العرفان من الكتب القيمة في الجملة ؛ وهو يأتي في المرحلة الثالثة بلا شك لأنه كتاب فيه دقة وعمق في جوانب كثيرة .
وقد عكّر على هذا الكتاب أشعرية مؤلفه وجهله بعقيدة السلف الصالح فتخبط كثيراً في المسائل القرآنية العقدية وخاصة في موضوع المحكم والمتشابه حيث تنقص عقيدة السلف وأتى بما لا يقبل بحال .
وقد تولى الرد على أخطائه ، وقوم كتابه الشيخ الموفق خالد السبت في رسالته للماجستير بعنوان : كتاب مناهل العرفان للزرقاني دراسة وتقويم .
وبين الدكتور توفيق علوان أشعريته في رسالة بعنوان : نقض عقائد الأشاعرة في كتاب مناهل العرفان للزرقاني .[ وتوفيق علوان طبيب جراح وأستاذ مشارك في التفسير أيضاً ، وهو مصري] .
وبين كذلك الشيخ سليمان العلوان تناقضه وأخطاءه في العقيدة في رسالة له بعنوان : القول الرشيد في حقيقة التوحيد .
وبالجملة فالكتاب في الموضوعات القرآنية جيد وفيه تحرير وعمق ، وأظنه كان في الأصل مذكرات أعدها لطلاب الدراسات العليا في الأزهر .
 
البرهان في علوم القرآن
للأمام الزركشى وقدجمع فيه المؤلف علوم القرآن التي كانت مفرقة في مصنفات مستقلة ، كأسباب النزول ، ومعرفة المناسبات بين الآيات ،
وعلم القراءات ، وإعجاز القرآن ، والناسخ والمنسوخ ، وإعراب القرآن ، والوجوه والنظائر ، وعلم المتشابه ،
وعلم المبهمات ، وأسرار فواتح السور وخواتمها ، ومعرفة المكي والمدني .
حاول المصنف في هذا الكتاب أن يستوفي كل علم بمفرده باختصار ، فكان يؤرخ له ، ويحصي الكتب التي ألفت فيه ،
ويشير إلى العلماء الذين تدارسوه ، ثم يذكر مسائله ، ويبين أقوال العلماء فيه ، وينقل آراء علماء التفسير والمحدثين والفقهاء والأصوليين
وعلماء العربية وأصحاب الجدل .
وقسم كتابه إلى سبعة وأربعين نوعا ، ويذكر في النوع الواحد فصولا وفوائد وتنبيهات ، فجاء الكتاب من أجمع الكتب التي
صنفت في علوم القرآن وأكثرها فائدة ، واعتمد عليه كل من جاء بعده ، وخاصة السيوطي .
وكان أسلوب الكتاب سهلا ، واضحا ، أدبيا ، ويكثر فيه الإستشهاد بالآيات الكريمة ، وأبيات الشعر ،
وينسب الأقوال إلى أصحابها .
 
مشكل التبيان في إعراب القرآن
إملاء ما من به الرحمن من وجوه الاعراب و القراءات في جميع القرآن ...
ويعتبر هذا الكتاب من أشهر الكتب في هذا المجال، ولعله أفضلها لما يتميز به من التخصص والإحاطة والشمول بالموضوع، علاوة على الوضوح في المنهج والدقة في البحث والإصابة في الرأي، وهو يشتمل على إعراب عام لألفاظ القرآن الكريم عدا القليل من الألفاظ التي لم يمر على إعرابها لشدة وضوحها ومعرفة المبتدئين بإعرابها وهذه الطبعة عليها حواشي في شرح بعض المعاني وتخريج بعض الأبيات والترجمة للأعلام وبعض التعليقات المفيدة
 
مشكل إعراب القرآن الكريم
لعبد الله بن محمد ءاجروم كتاب يوظف علم الإعراب في توضيح المعنى الذي تنشده الآيات القرآنية، وبيان ما تقصده من دلالات، وتوضيح معانيه وغريبه، وتركيز العناية على إجلاء معاني كتاب الله. والكتاب يعين في معرفة إعراب القرآن والوقوف على تصرُّف حركاته وسواكنه؛ ليكون بذلك سالما من اللحن فيه، مستعينًا على إحكام اللفظ به، مطلعًا على المعاني التي قد تختلف باختلاف الحركات، متفهمًا لما أراد الله تبارك وتعالى به من عباده؛ إذ بمعرفة حقائق الإعراب تُعرف أكثر المعاني وينجلي الإشكال، وتظهر الفوائد، ويُفْهَم الخطاب، وتصحُّ معرفة حقيقة المراد.
 
أخلاق أهل القرآن
لابو بكر الاجرى وقد قسَّم الكتاب إلى أبواب، وجعل لكل باب عنوانًا، وأورد تحته ما يناسبه من أحاديث وآثار.ثم عقَّب على كثير من الأحاديث والآثار التي أوردها بالشرح والبيان، كما أنه لم يخل هذه التعليقات من توجيهات ونصائح ينتفع بها أهل القرآن.و لم يلتزم الصحة فيما يورده من النصوص.و لم يرتب النصوص التي أوردها ترتيبًا محددًا.وبلغ عدد النصوص المسندة(96) نصًّا، تتنوع بين أحاديث مرفوعة وآثار موقوفة على الصحابة والتابعين.
تيسير الرحمن في أحكام سجود التلاوة في القرآن
مؤلفه عصام عبدربه محمد مشاحيت 
رسالة لطيفة في أحكام سجود التلاوة اشتملت على مسائل هامة كثيرا ما يتسائل عنها الناس قام الشيخ بتقصيها من كتب الفقه ورجح بين أقوال أهل العلم فيها مما يسهل على القاريء الوصول ...  
 
لإكليل في المتشابه والتأويل
المؤلف : شيخ الإسلام ابن تيمية
نبذه عن الكتاب فصل :
جعل الله القلوب ثلاثة أقسام : قاسية وذات مرض ومؤمنة مخبتة ؛ وذلك لأنها إما أن تكون يابسة جامدة لا تلين للحق اعترافا وإذعانا أو لا تكون يابسة جامدة .
 
 
مؤلفات الدكتور احمد بن محمد الشرقاوي في علوم القران
  
المؤلف  الدكتور احمد الشرقاوي
نبذه عن الكتاب مؤلفات الدكتور الشرقاوي في علوم القرأن بعنوان :
1- المقصد السني في تفسير آية الكرسي .
2- المنهل القدسي في تفسير آية الكرسي
3- الإسرائيليات في آية الكرسي
4- يتيمة الدهر في تفسير سورة العصر
5- موقف الشوكاني في تفسيرة من المناسبات
 
 
تخريج وتحقيق كتاب مفردات القرآن الكريم
المؤلف   أبوحذيفة الشواني الكردي
نبذه عن الكتاب تخريج وتحقيق
كتاب
مفردات القرآن الكريم للحمصي السوري
لأبوحذيفة الشواني الكردي
 
 
كتابة القرآن الكريم في العهد المكي
المؤلف  عبد الرحمن عمر محمد اسبينداري
نبذه عن الكتاب تاب يهدف إلى إلى التعريف بالجهود التي بذلها العلماء المسلمون منذ بداية نزول الوحي حتى آخر مراحل جمعه وكتابته، مع تركيز خاص على كتابة القرآن الكريم في العهد المكي، وهو ما يدحض المزاعم التي تجعل الكتابة مقتصرةً على العهد المدني، بهدف إثارة الشبهات حول سلامة النص القرآني الشريف وحفظه في تلك الحقبة المبكرة من نزول الوحي، وهي في الواقع حقبة مهمة جداً، لأن ما نزل فيها يمثل حوالي ثلثَيْ القرآن الكريم.
ويشتمل هذا الكتاب الذي تقدمه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة إلى القارئ، على مقدمة وخمسة فصول، تحدث فيها المؤلف عن أهمية البحث، وعن الخط العربي وانتقال الكتابة إلى الحجاز، وعن حالة الكتابة في الجزيرة العربية في فجر الإسلام، وعن الأدلة الدامغة والبراهين القاطعة المستمدة من القرآن والسنة والسيرة النبويةعلى كتابة القرآن الكريم في العهد المكي، كما عرض المؤلف لأدوات الكتابة، وللقرآن المكي المكتوب، ووثَّق الكتاب بطائفة من المصادر والمراجع، فجاء بحثاً علمياً أصيلاً ينهج المنهج التاريخي التوثيقي. ولقد استطاع المؤلف أن يجمع من الأدلة والبراهين على القضايا التي ناقشها، ما جعل الكتاب غنياً ومفيداً في توصيل حقيقة كتابة ما نزل من القرآن الكريم في العهد المكي بما لا يدع مجالاً للشك.
 
 
فيض المعين على جمع الأربعين في فضل القرآن المبين
المؤلف  علي بن سلطان القارئ
نبذه عن الكتاب أربعون حديثا في فضائل القرآن، ومن تلاه على وجه الإحسان بقدر الإمكان
 
 
الاختلاف في التفسير حقيقته وأسبابه
المؤلف  د.وسيم فتح الله
نبذه عن الكتاب قام المؤلف في هذا البحث الموجز باستعراض الاختلاف في التفسير للوقوف على حقيقته وأسبابه، ولقد عرض في المبحث الأول مسألة وقوع الاختلاف في التفسير في ثلاثة مطالب، بين في الأول معنى الاختلاف، ثم تعرض في المطلب الثاني لمراتب التفسير، وقرر في المطلب الثالث وقوع الاختلاف في التفسير. أما المبحث الثاني فقد تألف من ثلاثة مطالب عرض في الأول منها الاختلاف في التفسير بالمأثور وتناولت في المطلب الثاني الاختلاف في التفسير بالرأي وجاء في المطلب الثالث تحقيقٌ في حقيقة هذا الاختلاف الواقع في التفسير بنوعيه، وذيل البحث بالخاتمة التي عرض فيها خلاصة وأهم نتائج البحث.
 
 
القواعد والإشارات في أصول القراءات
المؤلف  ابن أبي الرضا الحموي
نبذه عن الكتاب قال المؤلف :
اما بعد. فهذه مقدمة تشتمل على مسائل يفتقر غليها المشتغلون بفن القراءة جمعتها عن سؤال بعض الإخوان رجا المغفرة، والرضوان والله حسبي ونعم المستعان.
 
 
اللغات في القرآن
المؤلف  ابن حسنون
نبذه عن الكتاب عن ابن عباس في قوله عز وجل( بِلِسانٍ عَرَبِيٍ مُبين( قال: بلسان قريش، ولو كان غير عربي ما فهموه. وما أنزل الله عز وجل من السماء كتاباً إلا بالعبرانية، وكان جبريل عليه السلام يُترجم لكل نبي بلسان قومه. وذلك أن الله عز وجل قال )وَما أَرسَلنا مِن رَسولٍ إلّا بِلِسانِ قَومِهِ لِيُبَينَ). وليس من ألسنة الأمم أوسع من لسان العرب. والقرآن ليس فيه لغة إلا لغة العرب، وربما وافقت اللغة اللغات، وأما الأصل والجنس فعربي لا يخالطه شيء.
 
 
الناسخ والمنسوخ في كتاب الله تعالى
المؤلف  قتادة بن دعامة السدوسي
نبذه عن الكتاب من علوم القرآن الناسخ والمنسوخ وهو علم مهم ، بها تعرف الآيات التي ما زلنا مخاطبين بتنفيذ أحكامها مما أبدلنا أحكاما غيرها بها لحكمة قد نعلمها كالتخفيف والتيسير أو نجهلها
 
 
المعجم المفهرس للتراكيب المتشابهة لفظاً في القرآن الكريم
المؤلف  محمد زكي محمد خضر
نبذه عن الكتاب يضع هذا المعجم فهرسًا للتراكيب المتشابهة لفظًا في القرآن الكريم بين يدي الباحثين والدارسين للقرآن الكريم، ينتفع من هذا المعجم الباحثون في اللغة العربية وفي الإعجاز وفي متشابه القرآن وفي التفسير الموضوعي وفي مواضيع متعددةٍ أخرى ، كما ينفع من يريد أن يحفظ من كتاب الله وفي مراجعة الحفظ وفي تثبيت كتاب الله في الصدور.
وقد تم إنجاز هذا المعجم باستعمال الحاسوب بحيث ضم كل تركيب لفظي فيه نوعٌ من التكرار أو التشابه اللفظي.
يقصد بالعبارات المتشابهة لفظًا تلك العبارات التي تشترك مع بعضها بأن جذور كل كلمة فيها تشترك مع بعضها البعض. وقد تم تبويب العبارات حتى وإن اختلفت في التشكيل أو بسوابق الكلمات أو بلواحقها من ضمائر أو غيرها.
والمعجم مفهرس أبجديًا حسب جذور الكلمة المختلفة في العبارات المتشابهة ويتضمن الإشارة إلى السور وأرقام الآيات التي وردت فيها العبارات ويشير إلى عدد مرات تكرار العبارات المتطابقة تمامًا بكل ألفاظها.
يحوي المعجم على 44439 عبارة مختلفة تمامًا أو مختلفة جزئيًا ويحوي إشارات إلى 78306 موضع في القرآن الكريم .
ندعو الله أن ينتفع بهذا المعجم المسلمون جيلاً بعد جيلٍ والله ولي التوفيق .
 
 
مجاز القرآن
المؤلف  أبو عبيدة معمر بن المثنى
نبذه عن الكتاب كتاب لغوي يتتبع المفردات والمركبات الجملية تتبعاً لغوياً جدياً، وان كان الكتاب لايخلو من لمسات بلاغية، ولكنه يقصد بالمجاز المعنى اللغوي، وقد يقصد به الميزان الصرفي للكلمة، وقد يعني به نحو العرب وطريقتهم في التفسير أو التعبير، إلا أنه على أية حال يمثل التيار اللغوي في التفسير وإن أكد على فنون التعبير عند العرب، فهو يبدأ بالسور ثم الآيات ويتناولها بالشرح اللغوي بحسب ورودها على ترتيب المصحف، مستشهداً بالفصيح من كلام العرب على إرادة المعنى المطلوب من خطب وأقوال وأشعار.
فكتاب مجاز القرآن لأبي عبيدة معمر بن المثنى كتاب لغة وتفسير مفردات ، لا كتاب بلاغة وبيان ، والدليل على ذلك أنه قد يسمى « غريب القرآن » باعتباره ترادف الغريب والمجاز عندهم ، كترادف الغريب والمعاني ، وقد نص على تسميته بهذا الإسم « غريب القرآن » ابن النديم.[الفهرست : 52 ]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
ولم يعرف لفظ المجاز فى كلام أحد من الأئمة إلا فى كلام الامام أحمد فانه قال فيما كتبه من الرد على الزنادقة والجهمية هذا من مجاز القرآن وأول من قال ذلك مطلقا أبو عبيدة معمر بن المثنى فى كتابه الذي صنفه فى مجاز القرآن ثم أن هذا كان معناه عند الأولين مما يجوز فى اللغة ويسوغ فهو مشتق عندهم من الجواز كما يقول الفقهاء عقد لازم وجائز وكثير من المتأخرين جعله من الجواز الذى هو العبور من معنى الحقيقة إلى معنى المجاز
وقال الشيخ مساعد الطيار حفظه الله في التفسير اللغوي :
(وإذا تأملت كتاب مجاز القرآن وجدته كتابا في تفسير ألفاظ القرآن ، أي غريب القرآن).
ثم قال في موضع آخر من الكتاب :
والمجاز عند أبي عبيدة : ما يجوز في لغة العرب من التعبير عن الألفاظ والأساليب ، وليس المجاز الاصطلاحي عند البلاغيين ، وهذا ظاهر من كتابه.  
 
المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب
المؤلف  جلال الدين السيوطي
نبذه عن الكتاب كتاب يقدم خدمة كبيرة للمهتمين في الدراسات الاسلامية واللغوية ذلك انه يرصد الكلمات المعربة في القرآن الكريم وهي التي وقع فيها خلاف بين علمائنا القدامى اهي من العربية ام من الدخيل عليها؟ وتعد هذه الرسالة واحدة من رسالتين الفهما جلال الدين السيوطي المتوفى 911 هجرية وهما: المتوكلي فيما وافق من العربية اللغات الاعجمية، المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب.
يشير الامام السيوطي في المقدمة إلى اختلاف الأئمة في وقوع «الالفاظ» المعربة في القرآن فالأكثرون منهم «الإمام الشافعي» رضي الله عنه و«ابن جرير» و«أبو عبيدة» والقاضي «ابو بكر» و«ابن فارس» اتفقوا على عدم وقوعه فيه لقوله تعالى «قرآناً عربياً» وقوله تعالى «ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربيّ» ـ فصلت 41/44. وقد شدد «الشافعي» النكير على القائل بذلك، وقال «ابو عبيدة»: انما انزل القرآن بلسان عربي مبين فمن زعم ان فيه غير العربية فقد اعظم القول ومن زعم «انه» كذا بالقبطية فقد اكبر القول وقال «ابن فارس» لو كان فيه من غير لغة العرب شيء لتوهم متوهم ان العرب انما عجزت عن الاتيان بمثله لأنه أتى بلغات لا يعرفونها «وفي ذلك ما فيه». ونقل الثعلبي عن بعضهم قال: ليس لغة في الدنيا إلا وهي في القرآن. فهذه اشارة إلى حكمة وقوع هذه الألفاظ في القرآن انه حوى علوم الأولين والآخرين ونبأ كل شيء، فلابد ان تقع فيه الاشارة إلى نوع اللغات والألسن «به احاطت كل شيء» فاختير له من كل لغة اعذبها واقبلها واكثرها استعمالاً للعرب.
رتب الامام السيوطي الالفاظ المعربة الواردة في القرآن والتي بلغ عددها 129 لفظاً على حروف المعجم في كتابه.  
 
لباب النقول في أسباب النزول
المؤلف  جلال الدين السيوطي
نبذه عن الكتاب وهو كتاب يبحث في أسباب نزول الآيات ، لخص كتابه من جوامع الحديث والأصول ، ومن تفاسير أهل النقول .
 
 
لتعليق على تفسير ابن كثير لسورة ق
  صاحب الكتاب: صالح بن عبد العزيز آل الشيخ نبذة عن الكتاب : (وهي مكية) هذه السورة هي أول الحزب المفصل على الصحيح، وقيل: من الحجرات. وأما ما يقول العوام أنه من عمّ، فلا أصل له، ولم يقله أحد من العلماء رضي الله عنهم، المعتبرين فيما نعلم.
فتح الكريم المنان في آداب حملة القرآن
المؤلف  علي الضباع بن محمد
نبذه عن الكتاب كتابٌ يبحث جانبًا مُهمًا من جوانب علوم القرآن، فيعرض لالآداب المتعلقة بالتلاوة تلقيًا وأداءً، وقد احتوى على نُبذة لطيفة في بيان آداب قارئ القرآن، وكاتبه، ومن يعلمه، أو يتعلمه، أو يحضر مجالس المحتفلين به.
 
 
بحث حول تفسير الفخر الرازي
المؤلف  عبد الرحمن المعلمي
نبذه عن الكتاب ملتقى أهل الحديث
 
 
القول المنير في علم أصول التفسير
المؤلف  إسماعيل بن عثمان اليمني
نبذه عن الكتاب قال المؤلف :
فقد طلب مني بعض رواد العلم والدين بمكة المكرمة المهتمين بدراسة (تفسير القرآن الكريم) أن أتحدث إليهم في (علم أصول التفسير) بما يشتمل على المهم من مباحثه التي لا بد لطلابه من الوقوف عليها، فأجبتهم إلى ما طلبوا، وحررت هذه الرسالة متوخيا فيها الإيجاز مع الإيضاح والبيان، والإلمام بأهم المباحث التي يلزم طلاب العلم الوقوف عليها في هذا الشأن فجاءت بحمد الله وتوفيقه وافية شافية، وسميتها (القول المنير في علم أصول التفسير) وقرأتها لهم في عدة دروس سائلا الله تعالى أن ينفع بها رواد هذا العلم الجليل من طلاب العلم في المعاهد والمدارس وسائر الراغبين في علوم الدين، والله سميع مجيب بفضله وكرمه ودعاء الداعين.
 
 
هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب
المؤلف  علم الدين السخاوي
نبذه عن الكتاب هو علم الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الصمد بن عبد الأحد بن عبد الغالب الهمداني المصري السخاوي الشافعي .
ينسب إلى همدان بن مالك بن زيد و ينسب إلى سخا و هي بليدة بالغربية من أعمال مصر .
ولد سنة ثمان و خمسين أو سنة تسع و خمسين و خمسمائة بسخا
قدم الإسكندرية فسمع من الحافظ السلفي و قدم القاهرة فلازم الشاطبي و أخذ عنه القراءات و العربية ثم نزل دمشق فأخذ عن كثيرين و تقدم على علماء فنونه و انتهت إليه رئاسة الإقراء و تصدر للتدريس بجامع دمشق و ولي مشيخة الإقراء بتربة أم الصالح و كان بها سكنه .
مؤلفاته :
جمال القراء و كمال الإقراء .
سفر السعادة و سفير الإفادة
المفضل في شرح المفصل
و غير ذلك من الكتب توفي و قد نيف علة الثمانين و كان ذلك ليلة الأحد ثاني عشر جمادى الآخرة سنة ثلاث و أربعين و ستمائة و دفن بقيسون .
المنظومة :
طبعت مرتين مرة بالقاهرة تحقيق الدكتورين : شعبان اسماعيل و سالم محيسن ثم طبعة أخرى رائعة للشيخ عبد القادر الخطيب بدار الفكر المعاصر بلبنان
 
 
علوم القرآن عند الإمام ابن عبدالبر
المؤلف  محمد القحطاني (أبو مجاهد)
نبذه عن الكتاب هذا البحث هو رسالة الماجستير التي تقدم بها الباحث لقسم القرآن بكلية أصول الدين بالرياض. وقد حصل عليها بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعتها ، وقد تكرم بإهدائها لمكتبة شبكة التفسير جزاه الله خيراً.
نرجو أن يستفاد منها مع حفظ حقوق المؤلف .
محمد بن عبدالله بن جابر العبيدي القحطاني (أبو مجاهد)
 
 
ياقوتة الصراط في تفسير غريب القرآن
المؤلف  محمد بن عبد الواحد البغداي
نبذه عن الكتاب المؤلف / أبو عمر محمد بن عبد الواحد البغداي الزاهد المعروف بغلام الثعلب
 
 
التفسير والمفسرون
المؤلف محمد حسين الذهبى نبذه عن الكتاب يعد الكتاب بحق من الكتب الهامة جداً في المكتبة القرآنية ، فقد كان ظهوره حدثاً علمياً كبيراً عند العلماء ، اشاد به العديد منهم حينذاك في الصحف والمجلات ، وكتب عنه الكثير. والقارئ لهذا الكتاب يعيش في عالم المفسرين من عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى العصر الحديث ، ينتقل بين مناهجهم وكتبهم وطرائقهم وطرائفهم والمآخذ عليهم. وقد اعتذر المؤلف رحمه الله في خاتمة كتابه أنه قد اختصر الحديث اختصاراً ، وأن الموضوعات التي تعرض لها تستحق أن تبحث بشكل منفصل ، لتنال حظها من البحث والنقد والتمحيص ، وقد تحقق كثير من ذلك في حياته وبعد وفاته رحمه الله ، وغفر لنا وله. وأنصح إخواني طلاب العلم بالعناية بهذا الكتاب ، والنظر إليه بعين الإنصاف ، ومراعاة الوقت الذي ألف فيه الكتاب قبل ستين سنة من اليوم ، حيث كان أغلب الكتب مخطوطاً ، واليوم قد تهيأت كثير من الأمور ، وتقدم البحث العلمي ولله الحمد كثيراً.
فضائل سورة الإخلاص وما لقارئها
المؤلف الحسن بن أبي طالب البغادي نبذه عن الكتاب ثبتت نسبة هذا الجزء إلى الخلال - رحمه الله - ويدل على ذلك عدة أمور: 1 - رواية الجزء بسند صحيح متصل إلى المؤلف. 2 - نقل عنه الحافظ السيوطي في الدر المنثور(8675 - 676) إلا أنه أخطأ في نسب المصنف، فنسبه وقال: " السمرقندي " وإنما أوقع السيوطي في هذا الوهم تشابه الخلال والسمرقندي في الاسم والكنية. 3 - أن شيوخ صاحب هذا الجزء هم نفس شيوخ الخلال المعروف بالرواية عنهم. 4 - نسبه إليه الكتاني في الرسالة المستطرفة(ص: 91)، إلا أنه كناه فقال: أبو علي وهو خطأ، والصواب أنه أبو محمد. وصف الكتاب ومنهجه: والجزء الذي معنا بين فيه المصنف رحمه الله فضل سورة الإخلاص، ومكانتها بين سور القرآن، والثواب الذي وُعِد به من يقرؤها، وساق من أجل ذلك جملة كبيرة من النصوص المسندة والبالغ عددها(58) نصًّا، وهي تتنوع بين أحاديث مرفوعة وأخرى موقوفة على الصحابة والتابعين، كما أن المصنف لم يلتزم في ترتيب أحاديث الكتاب ترتيبًا معينًا، كما أنه لم يلتزم في إيرادها الصحة؛ بل اشتمل الجزء على الصحيح والحسن والضعيف والموضوع. ويلاحظ كذلك على منهج المؤلف أنه لم يستوعب كل ما ورد في فضل سورة الإخلاص.
شرح رسالة في أصول التفسير للسيوطي
المؤلف الشيخ عبدالكريم الخضير نبذه عن الكتاب كان هذا الشرح ضمن دورة المتون المختصرة والمحاضرات العلمية بجامع نورة بنت عبد الله بمدينة الرياض لعام 1424هـ ، ويقع الشرح في أربعة أشرطة. وهذه الفوائد ذكرها الشيخ على نقاط، وهي بالتأكيد لا تغني عن الأصل . والله الموفق
اتمام الدراية لقراء النقاية
المؤلف جلال الدين السيوطي نبذه عن الكتاب كتاب النقاية للإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله رسالة مختصرة ضمنها خلاصة أربعة عشر علما , أصول الدين والتفسير والحديث والفرائض والنحو والتصريف والخط والمعاني والبيان والبديع والتشريح والطب والأمور الضرورية والتصوف ولكن جاءت هذه الرسالة في غاية الإيجاز والإختصار فقام هو بشرحها وتحليل ألفاظها وتوضيح معانيها، إذ هو أفضل من يشرحها لأن صاحب البيت بما فيه أدرى، وأهل مكة أدرى بشعابها. دار النشر / دار الكتب العلمية - بيروت - 1405هـ 1985م الطبعة : الأولى تحقيق : الشيخ إبراهيم العجوز
إيضاح البيان عن معنى أم القرآن
المؤلف سليمان بن عبدالقوي الطوفي نبذه عن الكتاب يوضح الكتاب بيانُ حقيقةِ لفظِ (الأم) و(القرآن)ثم بين المؤلف بعد ذلك [ أَضربُ الكلامِ (الإجمال والبيان) وأسبابه وأمثلته, ثم أتبعه بالحديث عن مَراتِبُ القُرآنِ .
ما دل عليه القرآن
المؤلف الإمام الألوسي نبذه عن الكتاب ما دل عليه القرآن للألوسي
تفسير الباقيات الصالحات
المؤلف العلائي نبذه عن الكتاب شرح فقوله تعالى ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا )
كلمات القرآن تفسير و بيان
المؤلف  الشيخ حسنين محمد مخلوف
نبذه عن الكتاب تفسير لما يحتاج إلى التّفسير و البيان من كلمات القرآن ، يوضّح معانيها، و يعين على فهم الآيات التي هي فيها . وضعتُ فيه الكلمات على ترتيب الآيات في السّور، و على يمين كلّ كلمة رقم آيتها، و عن يسارها تفسيرها ، في دقّة و إيجاز ، مع سهولة ووضوح، ليكون رفيقا للمقيم ، و زادًا للمسافر ، خفيف المحمل ، سهل المأخذ ، داني القطوف ، يسارع إليه التّالي و السّامع فيسعفه بطلبته ، ويعينه على بلوغ غايته ، دون تجشّم و عناء.
 
 
الناسخ والمنسوخ
المؤلف  أبو جعفر النحاس
نبذه عن الكتاب وصف الكتاب ومنهجه:
1- هذا الكتاب يدخل ضمن الكتب المختصة بعلم الناسخ والمنسوخ من القرآن الكريم والاحتجاج لذلك بالحديث الشريف والآثار عن السلف -رضي الله عنهم- مع ذكر الخلاف الواقع في كل مسألة والآراء التي وردت عن الأئمة.
2- ابتدأ المصنف كتابه بمقدمة تناول فيها الحكمة في النسخ، مبينا أن الصحابة رضي الله عنهم بينوا ما في القرآن من ناسخ ومنسوخ، ثم أتبعوا ذلك بذكر اختلاف المتأخرين في وجود النسخ في القرآن ، وفي حكم نسخ الأخبار.
3- بعد المقدمة ذكر عدة أبواب تتعلق بأحكام النسخ.
4- سلك المصنف طريقة منهجية جيدة في ترتيب الأقوال؛ فإنه غالبا ما يبتدئ بذكر خلاصة عدد أقوال المفسرين في الآية، ثم يذكر كل قول ، والآثار الواردة عن السلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الفقهاء وغيرهم الدالة على ذلك.
5- نسب المؤلف جل الأقوال التي ذكرها، كما أنه أورد بعضها بغير نسبة، وأسند كذلك غالب ما يذكره من أحاديث وآثار ، وذلك بالرواية عن شيوخه بأسانيدهم المتصلة إلى الصحابة والتابعين، وقد يسند بعضا منها من طرق عدة.
5- ناقش كثيرا من الأقوال، وبين الصحيح من غيره، والراجح من المرجوح، مع الاعتماد في ذلك كله على الأدلة من الكتاب والسنة، وأقوال السلف.
 
 
تنزيل القرآن
المؤلف  الإمام الزهري
نبذه عن الكتاب كتاب تنزيل القرآن وما شاء الله تعالى أن يعلم الناس ما أنزل بمكة وما أنزل منه بالمدينة.
رواية أبي عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي
 
 
إمعان في أقسام القرآن
المؤلف  العلامة عبدالحميد الفراهي
نبذه عن الكتاب أما بعد : فهذا كتاب في بيان أقسام القرآن ، وموجز من المقدمة التي جعلتها لذكر الأمور الكلية التي أحتاج إلى إيرادها في كتاب (نظام القرآن وتأويل الفرقان بالفرقان) لتغني عن التكرار الذي لا طائل تحته. وقد جاء القَسَمُ في كتاب الله تعالى كثيراً ، واشتبه على الناس معناه وحكمته .
والبحث عنه في كل موضع لا يليق بكتابنا الذي بني على الإيجاز. فأردت أن أتكلم عليه من جهة كلية في جزء مختصر.
ولم أطلع على كتاب من القدماء في هذا الباب غير كتاب التبيان للعلامة ابن القيم ، أو ما ذكر في التفسير الكبير للعلامة الرازي ومن أتمه رحمهم الله.
وسنورد منهما في خلال فصول كتابنا هذا ما يقتضيه سياق الكلام والله الهادي إلى سبيل السلام.  
 
أحكام القرآن
  تأليف: محمد بن ادريس الشافعى نبذة: صَنَّفَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ وَالْمُتَأَخِّرِينَ فِي تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ وَمَعَانِيه وَإِعْرَابِهِ وَمَبَانِيه ‏,‏ وَذَكَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فِي أَحْكَامِهِ مَا بَلَغَهُ عِلْمُهُ، ويعد هذا الكتاب بحق من أفضل التفسيرات، فهو يتوقف عند آيات من كتاب الله يستنبط منها الكثير من الأحكام الفقهية التي بني عليها الدين.
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
تأليف :الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الجنكى الشنقيطى المتوفى سنة 1293ه نبذة عن الكتاب: كتاب رائع وهو من أصول كتب التفسير التى قام  المؤلف عليها بتفسير القرآن بالقرآن
معجم الفرائد القرآنية
المؤلف : باسم سعيد البسومي
نبذه عن الكتاب : كتاب يقوم بــ احصاء الألفاظ القرآنية التي لم تتكرر إلا مرة واحدة فقط، ولم يشتق من جذرها اللغوي سواها .
ويعني بــ دراسة كل لفظة من هذه الألفاظ، وإعطاء المعنى اللغوي للكلمة، وما ترجح لدينا من المعاني التي يقتضيها السياق القرآني.
 
 
مفاتح تدبر القرآن والنجاح في الحياة
  صاحب الكتاب: خالد اللاحم نبذة عن الكتاب :ويقول المؤلف عن سبب تأليفه الكتاب
بعد إحدى المحاضرات سألني أحدهم :
كيف يكون النجاح بالقرآن ؟
فقلت له : هذا سؤال كبير ، وخاصة هذه الأيام التي فتن الناس فيها بهذا الفن مستندين في معظم طرحهم على كتب حضارات غير إسلامية ، وصار المتسيِّدُ للحديث فيه لا يملكه إلا من حصل على شهادات أو دورات هناك ، قلت له : هذا سؤال كبير وأخشى إن أجبت عنه إجابة سريعة  أن أسيئ إلى القرآن ، فلا بد من البيان المتكامل الواضح الذي يربط المفاهيم والمصطلحات بالواقع ، ويوضح أن الأصل في تحقيق النجاح هو القرآن الكريم كلام رب العالمين  ، وما عداه : فإما أن يكون تابعاً له ، وإلا فهو مرفوض .
 كان هذا السؤال هو سبب تأليف هذا الكتاب ، الذي حاولت فيه أن أبين كيفية تحقيق القوة والنجاح  بمفهومه الشامل  المتكامل لكل طبقات المجتمع ولجميع جوانب حياتهم .
 
مقاصد السّور وأثر ذلك في فهم التفسير
المؤلف : الشيخ صالح آل الشيخ
نبذه عن الكتاب: شريط مفرغ .
أعدّ هذه المادة: سالم الجزائري.
 
 
إعجاز القرآن الكريم بالصّرفة
المؤلف : محمود توفيق محمد سعد
نبذه عن الكتاب :إعجاز القرآن الكريم
بالصّرفة
دراسة ناقدة
إعداد
محمود توفيق محمد سعد
الأستاذ ورئيس قسم البلاغة والنقد
في جامعة الأزهر الشريف
شبين الكوم
 
 
أحكام القرآن
المؤلف :  الإمام أبي بكر أحمد بن علي الجصّاص
نبذه عن الكتاب: إن مؤلف هذا الكتاب كان إمام الحنفية في زمانه. أفرد فيه آيات الأحكام في القرآن الكريم، واستخرج منها ما يستفاد من أحكام فقهية مستندا إلى الآيات الأخرى والأحاديث النبوية وأسباب النزول، إضافة إلى آراء الفقهاء وأصحاب المذاهب . وهذا العلم يندرج تحت التفسير الفقهي للقرآن الكريم  
 
أسباب النزول للواحدي
المؤلف : الواحدي
نبذه عن الكتاب :كتاب يبحث في علم من علوم القرآن الكريم وهو علم أسباب النزول حيث إن للكثير من الآيات القرآنية وقائع نزلت فيها، وقد أورد فيه المصنف ما يزيد على 470 حادثة وواقعة نزلت فيها الآيات القرآنية مرتبا لها على حسب سور القرآن، كل ذلك يورده بالإسناد إلى الصحابة الذين يروون هذه الأسباب، وهو من أهم الكتب في هذا الباب . وهذه طبعة محققة وعليها تعليقات مهمة
 
 
مفحمات الأقران في مبهمات القران
المؤلف : جلال الدين السيوطي
نبذه عن الكتاب: قال السيوطي رحمه الله :
حوى هذا الكتاب على الفوائد والزوائد وحسن الإيجاز وعزو كل القول إلى من قاله مخرجا من كتب الحديث والتفاسير المسندة فإن ذلك أدعى لقبوله وأقع في النفس‏.‏
فإن لم أقف عليه مسندا عزوته إلى قائله من المفسرين والعلماء وقد سميته ‏[‏مفحمات الأقران في مبهمات القرآن‏]‏‏.‏  
 
القاعدة المكية
المؤلف : الشيخ المقرئ حسان بن سالم بن محمد
نبذه عن الكتاب: كتاب يعلم الهجاء بكلمات من القرآن .
 
 
كتاب الإغفال
المؤلف : أبي عليٍّ الحسنِ الفارسيِّ النَّحويِّ
نبذه عن الكتاب :كتاب الإغفال
وهو المسائلُ المصلَحَةُ من كتاب ( معاني القرآن وإعرابه ) لأبي إسحاق الزَّجَّاج
المتوفَّى سنة 311 هـ
تأليف العلاَّمة
أبي عليٍّ الحسنِ بنِ أحمدَ بنِ عبد الغفَّار الفارسيِّ النَّحويِّ
المتوفَّى سنة 377 هـ
تحقيق
د. عبد الله بن عمر الحاج إبراهيم
أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية والعربية من جامعة الملك فهد
للبترول والمعادن - الظهران
 
 
الشاطبية في القراءات السبع
المؤلف:  القاسم بن فيره الشاطبي
نبذه عن الكتاب: هذه الأبيات هي مطلع القصيدة المسماة : حرز الأماني ووجه التهاني ، الشهيرة بـ الشاطبية في القراءات السبع ، ومؤلفها هو الإمام : القاسم بن فيرُّو الشاطبي ، رحمه الله ، وهي تتكون من 1173 بيتاً من الشعر .
 
 
أنوار الهلالين في التعقبات على الجلالين
المؤلف : د . محمد بن عبدالرحمن الخميس
نبذه عن الكتاب :قال المؤلف :
تفسير الجلالين لجلال الدين المحلى وجلال الدين السيوطي من التفاسير المختصرة السهلة الشائعة بين الناس، وكثير قراؤه، وهو تفسير جيد نافع، غير أن فيه بعض زلات رأيت من واجبي التنبيه عليها، وتحذير الناس منها ليكونوا على بينة من أمر دينهم، حتى لا يقعوا في مزالق تؤثر على سلامة عقيدتهم.
والمفسران لهما جلالتهما وقدرهما، وأنا أقل من أن أحكم على هذين الإمامين الجليلين بشيء ولكن هي أمور وجب علي شرعاً التنبيه عليها والتحذير منها، ولا أحاكم شخصهما، إنما أناقش أموراً قرراها في كتابهما.  
 
فوائد من قصة إبراهيم عليه السلام
  تأليف :الشيخ ياسر برهامى نبذة عن الكتاب: قد ذكرت في القرآن في مواضع و كذا ذكرها  النبي صلي الله عليه و سلم في سنته  و هي في كل موضع فيها فيه من العظات و العبر ما ينبغي أن نتوقف عنده   لنستفيد منه في تحقيق معاني الإيمان  و التوحيد و الطاعة و الإنقياد و التوكل علي الله عز و جل  و مواجهة الباطل و الدعوة   إلي الله عز و جل و الصبر و الثبات و الثقة بالله سبحانه و تعالي و أنواع و أنوا ع من المعاني الإيمانية التي من يقف عليها فلابد  أن يحب إبراهيم صلي الله عليه  سلم لأن يعلم منزلته عند الله هو خليل الرحمن عليه السلام
مفردات ألفاظ القرآن الكريم
المؤلف:   الراغب الأصفهاني
نبذه عن الكتاب :إن هذا المعجم سيسد فجوة كبيرة ويملأ فراغا على صعيد إعراب مفردات اللغة العربية. وقد حرص المؤلف على الجميع بين اصول النحو والاعراب وبين عقلية الباحث والقارئ الحديث.
وهذا المعجم جاء مرتبا بشكل الفبائي يسهل على قارئ القرن الواحد والعشرين ايجاد وفهم إعرابها. وهو مرجع لا غنى عنه لكل باحث ودارس بل ولكل ناطق بلغة الضاد.
اذا كان تفسير النص القرآني ضروريا لفهم تركيب كلماته وآياته، وبالتالي فهم معانيه ومراميه، فن علم النحو لا يقل ضرورة عن علم التفسير، بل انهما مرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا.
وما دامت اللغة العربية الفصحى هي لغة القرآن الكريم، فان فضل الاعراب لا يقتصر علي فهم النص القرآني وحسب، بل هو اساس حتمي في حفظ الروابط الفكرية الاسلامية بين الاجيال المتباعدة في الزمان والمكان.
ان النحو هو القواعتد والاصول التي تعرف بها احوال الكم عندما يحصل تركيب بعضها مع بعض من بناء وإعراب وما يتفرع عنهما. وان مراعاة تلك القواعد والاصول تحفظ اللسان العربي من الخطأ في النطق، وتعصم القلم من الزلل في الكتابة.
 
 
كيف يجب علينا أن نفسر القرآن الكريم
المؤلف :  الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
نبذه عن الكتاب: رسالة ( كيف يجبُ علينا أن نفسر القران الكريم ؟ ) وأصلها أسئلة أُلقيت على الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى , فأجاب عنها مسجلةً , ثم فُرغت وطبعت في أوراق , وقدمت للشيخ رحمه الله تعالى , فقرأها وعلق عليها بخط يده
وهي على صغر حجمها عظيمة الفائدة كبيرة النفع للأمة الإسلامية بأسرها , إذ إنها توضح الأصول والقواعد التي يجب علينا أن ننهجها إذا أردنا أن نفسر القران الكريم بالطريقة الصحيحة التي يرضاها ربنا تبارك وتعالى , والتي شرعها على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم , ثم اتبعها من بعده خير هذه الأمة : صحابته , ثم التابعون لها بإحسان رضي الله عنهم أجمعين .
 
 
لغات القبائل الواردة في القرآن الكريم
المؤلف:  أبو عبيد القاسم بن سلام
نبذه عن الكتاب :، عن ابن عباس – رضي الله عنهما – في قوله – عز و جل – ( بلسان عربي مبين ) . قال : بلسان قريش و لو كان غير عربي ما فهموه ، و ما أنزل الله كتابا من السماء إلا بالعربية ، و كان جبريل – عليه السلام – يترجم لكل نبي بلسان قومه ، و ذلك معنى قوله تعالى ( و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ) ، فليس ما وقع من ألسنة الأمم أو سمع من لسان العرب في القرآن ليس فيه إلا لغة العرب ؛ و ربما وافقت بعض اللغات أيضا ؛ فأما الأصل و الجنس فعربي لا يخالطه شيء .
 
 
مفهوم التفسير والتأويل والاستنباط والتدبر والمفسر
المؤلف :  د. مساعد بن سليمان الطيار
نبذه عن الكتاب: بحث قيم في مفهوم التفسير والتأويل والاستنباط والتدبر والمفسر
 
 
مناهج المفسرين
المؤلف : الشيخ صالح آل الشيخ
نبذه عن الكتاب: يتناول الحديث عن مناهج المفسرين وطرقهم في تفسير كتاب الله مع ما يتميز به كل تفسير من هذه التفاسير وما هي الشروط التي أتبعها المفسرون في تفاسيرهم
 
 
أصول في التفسير
المؤلف :  الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نبذه عن الكتاب :قال الشيخ رحمه الله :
وقد كنت كتبت من هذا العلم ما تيسر لطلاب المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، فطلب مني بعض الناس أن أفردها في رسالة ، ليكون ذلك أيسر وأجمع فأجبته إلى ذلك .
 
 
جمع القران .. في مراحله التاريخية من العصر النبوي إلى العصر الحديث
المؤلف :  محمد شرعي أبو زيد
نبذه عن الكتاب: بحث تكميلي للحصول على درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن.
 
 
لا يأتون بمثله
المؤلف : محمد قطب  منذ فترة من الزمن، ظهر على ((الإنترنت)) كلام مسجوع من تأليف عربى لا يدين بالإسلام، يعيش فى أمريكا، يحاول فيه أن يقلد النسق القرآنى،  من حيث تقسيم الكلام إلى عبارات مسجوعة تنتهى بحرف الميم أو النون مسبوقة بمد يائى أو واوى0 وظن المسكين أنه قد أتى بما لم تستطعه الأوائل، كما قال الشاعر:
    وإنى وإن كنت الأخيرة زمانه  لآت بما لم تستطعه الأوائل( )
        كما ظن أنه بعمله هذا قد أبطل التحدى الذى تحدى الله به الإنس والجن حين قال سبحانه:(قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً)( )0 وكأنه يقول: هاأنذا قد أتيت يمثله! وإذاً فقد أبطلت التحدى، وأبطلت دعوى الإعجاز القرآنى الذى قامت عليه رسالة محمد 00 وإذاً فالإسلام ليس من عند الله، إنما هو صناعة بشرية قام بها محمد!
ولعل المسكين لم يعلم أن مسيلمة الكذاب قد قام بمثل هذا العمل من قبل، وأتى بسجعات مثل سجعاته قال إنها مثل القرآن0 ومر الزمن وبطلت سجعات مسيلمة، وبقى القرآن يتحدى الإنس والجن إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها0
ولكن هذه الأضحوكة الساذجة التى قام بها مسيلمة المتأمرك- وإن لم يدع بها النبوة كسلفه الجاهلى- حفزتنى إلى أن أعاود الكتابة فى موضوع كنت قد أشرت إليه فى كتاب سابق بعنوان((دراسات قرآنية))، وهو موضوع الإعجاز الشامل للقرآن الذى لا ينحصر فى الإعجاز البيانى، الذى توجه إليه الاهتمام الأكبر فى كتابات الأقدمين، لأسباب لا يصعب إدراكها0
 
الأحكام والآداب المستفادة من سورة الإسراء
المؤلف : أحمد محمد بوقرين نبذة عن الكتاب:  فهذا البحث عبارة عن عرض للآداب والأحكام المستفادة من سورة الإسراء ، وسأبدأ بحثي هذا بعرض الأحكام المستفادة من سورة الإسراء ، ومنها مسألة أشرف اسم للنبي صلى الله عليه وسلم ، ومسألة هل أسري بجسد الرسول صلى الله عليه وسلم أم بروحه وجسده معا ، ومسألة فرض الصلاة حينما عرج به إلى السماء ،  ووجوب بر الوالدين ، وحق ذي القربة ، وحرمة قتل الأولاد  وقتل النفس التي حرم الله ، حرمة التصرف في مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن.
ثم أعرض الآداب المستفادة من سورة الإسراء ،  مثل مجادلة الآخرين بالتي هي أحسن ، وطاعة الوالدين وبرهما ، ودعاء الله عز وجل بأسمائه الحسنى ، والتفكر في ملكوت الله عز وجل والاعتبار بها ، والبعد عن الزنا والقتل وأكل مال اليتيم وبخس الميزان وغيره ذلك من المحرمات والمنكرات ، وأسأل الله عز وجل  التوفيق والسداد.
 
خيركم من تعلم القرآن وعلمه
المؤلف:  سعيد عبدالعظيم نبذة عن الكتاب :يقول فضيلة الشيخ فإن القرآن الكريم هو حبل الله المتين والذكر الحكيم والصراط المستقيم من عمل به أجر ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم  لا تشبع منه العلماء ولا تلتبس به الألسن ولا تزيغ به الأهواء ومن تركه واتبع غير سبيل المؤمنين ولاه الله ما تولى وأصلاه جهنم وساءت مصيراً  
 
تفسير سورة الحجرات
  المؤلف : فهد بن ناصر السليمان نبذة عن الكتاب:  فقد طَلب منه إلقاء درس بجمعية البر الخيرية بالخرج بعنوان تفسير سورة الحجرات ، فبادر حفظه الله إلى ذلك وعند انتهاء هذه الدورة العلمية طَلب من الشيخ أن يكتب هذا التفسير القيم في مذكرة ليكون أقرب في مراجعته واستذكاره وأيسر في فهمه ، وقد أجاب الشيخ رغبتهم وأوصاني بجمع ماذكره في هذه الدورة حفظه الله ، وقد كتبت ماتيسر لي أن أكتبه ولله الحمد والمنة ثم عرضته على الشيخ .
     وهذا التفسير مناسب للمعلم لطلابه ، والأب لأبنائه ، ومدرس الحلقة لتلاميذه ؛ لتميزه بسهولة أسلوبه ، وقلة ألفاظه ، وعدم التكلف ، وذكر أسباب النزول ، وتميزه بالاستدلال بأقوال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأقوال الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ وأقوال العلماء المتقدمين والعلماء المعاصرين
نيل الأماني في ظلال السبع المثانى
المؤلف : وليد كمال شكر نبذة عن الكتاب:  يقول المؤلف فهذا مختصر فى تفسير سورة الفاتحة سهل الألفاظ واضح المعنى تزكية للنفوس من داء الغي وجلاء للقلوب من ران العي  حوى بين جنباته آيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة وأقوالا للصحابة والتابعين والعلماء المعتبرين رضوان الله عليهم أجمعين ، وما كان لي من دور فى ذلك إلا جمع وترتيب هذه الأقوال مقدما لها أو مؤكدا لمضمونها مضيفا ما لا يخالف كتابا أو سنة أو إجماعا ، وما كان من ذلك قد خالف الصواب فهو باطل يضرب به وجه صاحبه . ولما كانت النفوس مجبولة على حب العجلة والراحة وكان فى هذا المختصر كفاية لطالب الكفاية فى الفاتحة فإني أخشى على قارئه السآمة لذا رأيت أن أشحذ الهمم بقول الإمام النووى رحمه الله ( ولا ينبغي لطالب التحقيق والتنقيح والإتقان والتدقيق أن يلتفت الى كراهة أو سآمة ذوى البطالة وأصحاب الغباوة والمهانة بل يفرح بما يجده من العلم مبسوطا وما يصادفه من القواعد والمشكلات واضحا مضبوطا ويحمد الله على تيسيره ويدعوا لجامعه الساعي في إيضاحه وتقريره وفقنا الله وإياكم لمعالي الأمور وجمع بيننا وبين أحبابنا فى دار الحبور والسرور ) (2) أ . هـ
الأمثال في القرآن الكريم
تأليف الإمام شمس الدين محمد بن أبي بكربن القيم الجوزية
شرح كتاب ( مقدمة في أصول التفسير )
  المؤلف : محمد عمر بازمول نبذة عن الكتاب: يقول مؤلفه  فهذا كتاب لم أكتبه، وشرح لم أدونه!
إنما ألقيت دروساً في شرح كتاب "مقدمة في أصول التفسير" لابن تيمية رحمه الله، فقام بعض إخواني - جزاه الله خيرا -  بتسجيل هذه الدروس، وتفريغها، ضابطاً الآيات، والأحاديث، مع تخريجها، ودفع لي هذه الأوراق لأنظر فيها؛
فرأيت عبارات تستساغ سمعاً لا قراءة، وكلمات موهمة في المراد، مع إحالات تحتج إلى عزو وبيان، وتكرار في المعاني، يصلح في الكلام لا في الكتابة، فحذفت المكرر من لفظه، وأقمت عبارته، لتسهل قراءته، وبينت العزو، ونقلت الكثير من الإحالات بنصها، وحذفت المعاد من المعاني في ثناياه؛ فكان هذا الشرح لكتاب مقدمة في أصول التفسير؛ الذي أقدمه لطلاب العلم، عسى أن يكون عوناً لهم في فهم هذه الأصول، ولعل شادياً للعلم يقرؤه فيعجبه
 
القصص في القرآن الكريم
المؤلف :  إسلام محمود دربالة نبذة عن الكتاب :الحادثة المرتبطة بالأسباب والنتائج يهفو إليها السامع . فإذا تخللتها مواطن العبرة في أخبار الماضين كان حب الاستطلاع لمعرفتها من أقوى العوامل على رسوخ عبرتها في النفس ، والموعظة الخطابية تسرد سردًا لا يجمع العقل أطرافها ولا يعي جميع ما يلقي فيها ، ولكنها حين تأخذ صورة من واقع الحياة في أحداثها تتضح أهدافها ، ويرتاح المرء لسماعها ، ويصغي إليها بشوق ولهفة ، ويتأثر بما فيها من عبر وعظات ، والقصص الصادق يمثل هذا الدور في الأسلوب العربي أقوى تمثيل ، ويصوره في أبلغ صوره : قصص القرآن الكريم .
منظومة الزمزمي في التفسير
فهذا مَتْنُ (منظومة التفسير) للشيخ الأديب المفسر عبدالعزيز الرئيس الزمزمي عز الدين بن علي بن عبدالعزيز بن عبدالسلام بن موسى بن أبي بكر بن أكبر بن علي بن أحمد بن علي بن محمد بن داود البيضاويُّ الشِّيْرازيُّ الأصلِ ، ثُمَّ المكيُّ الزمزميُّ الشافعي ، المولود بمكة عام 900هـ ، اشتغل جده الأعلى علي بن محمد عندما قدم إلى مكة بِخدمةِ بئر زمزم ، فقيل له الزمزمي.
شخصيات من القران الكريم
المؤلف : عائض بن عبدالله القرني نبذة عن الكتاب: فانه في خضم أزمات الحياة المادية ، يجب على المسلم أن يخلو بربه تعالى ، ويتمتع بلذة مناجاته ، والتشرف بالخلوة به ، والتنعم بتدبر رسالته الخالدة ؛ التي أنزلها لتكون نبراساً للعالمين ، القران الكريم ، وكان من جملة اهتماماتي بهذه الرسالة الخالدة ، أن يسر الله تعالى في كتابه بعض الكلمات عن بعض الشخصيات التي ورد ذكرها في القران الكريم ، فكانت هذه الرسالة (( شخصيات من القران الكريم )) سائلا الله تعالى أن يتقبلها مني ، وان ينفع بها المسلمين . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
تسلسل الأفكار في حفظ القرآن

المؤلف : الحافظ أحمد مالك شايب نبذة عن الكتاب:  لا شك أن حفظ القرآن من الأمور الصعبة على قلب المسلم والتي تتطلب إعارتها من الجهد الخص والمعاناة المتواصلة الكثير.
وقد ورد في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعاهدوا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفصياً من الإبل في عقلها".
ولا جدال في أن حفظ القرآن الكريم هو بالأساس توفيق من الله سبحانه وتعالى ولا يعود فقط إلى الأسلوب المعين الذي يتبعه شخص ما في حفظه, فقد يتبع شخصان أسلوباً واحداً في الحفظ لكن يحفظه أحدهما ويعجز الآخر. كما أن هناك من يحفظ القرآن الكريم بالإطلاع والنظر المتواصل في المصحف دون الحاجة إلى اتباع نهجاً أو أسلوباً معيناً.
الأفكار الواردة في هذه الدراسة لا ندعي أنها الأسلوب الأمثل وهي توسيع لموضوع بعنوان "أفكار في حفظ القرآن" نشر بجريدة الراية القطرية بتاريخ 30 رمضان 1416هـ, وهي محاولة لإثبات أن آيات القرآن الكريم المتتابعة أو المتسلسلة تعرّف سابقتها لاحقتها, من ناحية الشكل أو المضمون, وذلك بمعنى أنك تستطيع من نص الآية المعينة معرفة ملامح من نص الآية اللاحقة وبالتالي تساعدك على حفظ الآية من خلال حفظك لسابقتها. إذ غالباً ما يتكرر جزء من شكل الآية المعينة أو جزء من مضمونها في الآية التي تليها. ويتضح ذلك فيما يلي:
 
تفسير آية "أقم الصلاة لدلوك الشمس"
المؤلف : علي بن عبد الرحمن العويشز نبذة عن الكتاب : يقول المؤلف وفي هذا البحث المتواضع أعرض لتفسير آية من آيات الأحكام التي تبيين المواقيت الزمانية لأعظم عبادة عملة شرعها رب الأرباب وملك الملوك جلَّ في علاه وتقدس. أبين مواقيت الصلاة من خلال تفسيري لآية الإسراء :  أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً وفي هذا البحث المختصر سأعرض لتأويل هذه الآية ، وأقوال أئمة التفسير فيها ، مع تبيين مواقيت الصلوات الخمس المفروضة .
شرح الكلمات وما ترشد إليه الآيات
المؤلف : محمد غازي الدروبي نبذة عن الكتاب كتاب مبسط لشرح كلمات القرآن الكريم على منهج أهل السنة والجماعة ، نافع للمدرسين ومعلمي القرآن الكريم . للشيخ محمد غازي الدروبي والشيخ - حفظه الله - في السبعينات من عمره تقريباً هو من الطلاب القدامى للشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - عندما كان في دمشق .
نظرية الوحدة الموضوعية للقرآن الكريم من خلال كتاب الأساس في التفسير
مؤلفه : أحمد الشرقاوى يشتمل على مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث
التمهيد : ويشتمل على :
• الشيخ سعيد حوى حياته وعلمه
• مقاصد التفسير وسماته وطريقته
المبحث الأول : أهمية البحث في الوحدة القرآنية وأقسامها
المبحث الثاني : وحدة الموضوع
المبحث الثالث : الوحدة الموضوعية للسورة
المبحث الرابع : نظرية الشيخ سعيد في الوحدة الموضوعية
ويشتمل على
أولا :    بين يدي هذه النظريـــة
ثانيا :    القواعد العامة للنظريــــة
ثالـثا :  ملاحظات على هذه النظرية
رابعا :   تساؤلات والإجابة عليهــا
خامسا :  من مميزات هذه النظرية
سادسا :  خلاصة هذا البحث
 
اختلاف المفسرين .. أسبابه وضوابطه
المؤلف : أحمد محمد الشرقاوي نبذة عن الكتاب:يقول المؤلف  وفي هذا البحث نتناول معنى الاختلاف والفرق بينه وبين الخلاف وأنواع الاختلاف وأسبابه مع ذكر أمثلة لكل نوع ، وبيان القواعد والضوابط التي نتعامل من خلالها مع أنواع الاختلاف .  والأسباب التي ذكرتها والأمثلة التي أوردتها ما هي إلا بيان وإيضاح وليس علي سبيل الحصر والاستقصاء وإنما  أوردتها لنتعرف من خلالها علي طبيعة هذا الاختلاف وحدوده ومعالمه .  وفي هذا البحث تناولت مفهوم الاختلاف المذموم " اختلاف التضاد " وذكرت أسبابه وأوردت نماذج له ، وبينت ضوابط التعامل معه ، ثم عقبت ذلك ببيان أسباب الاختلاف المحمود اختلاف التنوع وذكر أمثلته وضوابطه .  وبعد فهذا البحث المتواضع ما هو إلا خطوة على هذا الطريق الذي أقامنا الله عليه أسأل الله تعالى أن ينفع به وأن أنتفع من توجيهات أساتذتي وزملائي ،   وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم .     
 
المنهل القدسي في فضائل آية الكرسي
المؤلف:  أحمد محمد الشرقاوي وهذه الرسالة الوجيزة حول أية كريمة هي أعظم آي القرآن ، جمعت من الأحاديث النبوية ما يدل على فضلها وفوائدها   والله أسأل أن يرزقنا القبول وأن يهدينا إلى سواء السبيل وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وأن يرزقنا به الثواب الجزيل       
المقصد السني في تفسير آية الكرسي
  المؤلف:  أحمد محمد الشرقاوي نبذة عن الكتاب :يقول المؤلف وبعد فهذا كتاب بعنوان "المقصد السني في تفسير آية الكرسى " ترجع فكرة تأليفه إلى شهر رمضان سنة 1420هـ حيث لاح لى وأنا أقرأ آية الكرسى فى طريقى إلى البيت بعد أن صليت الفجر فى المسجد أن أكتب فى تفسير هذه الآية الكريمة ، واستخرت الله  فوجدت القبول والتيسير .
     وترجع أهمية الكتابة فى هذه الآية الكريمة إلى فضلها وما اشتملت عليه من معان ومقاصد فهى أعظم آية فى كتاب الله تعالى ولقد جمعت من أصول الدين مالم يجتمع فى آية أخرى وهى لقارئها حرز منيع وحصن حصين فضلاً عن الثواب الجزيل الذي يحظى به .
 
القول الفصل في قضية الهم بين يوسف وإمرأة العزيز
المؤلف:  محمد حامد إبراهيم نبذة عن الكتاب : يقول المؤلف هذا الكتاب هو باكورة ما كتبت وقد أخذ مني وقتا طويلا ، حوالي الست سنوات ، وذلك في البحث والدراسة لكي يخرج إلي الناس ، ولقد ترددت كثيرا في كتابتة ، لأن موضوعه قد أثار الجدل والاختلاف بين العلماء ، ومن بعدهم العامة وقد اعتمدت في كتابة هذا الكتاب على أمهات كتب التفسير - الطبري -  القرطبي-  ابن كثير-  وكذا الخواطر الإيمانية لفضيلة الإمام محمد متولي الشعراوي. وعذرا إن كنت قد أطلت بعض الشئ في ما نقلته من كتب التفسير، ثم أقول بعد ذلك ما فهمته وما استنبطته من الآيات. وشكرا لكل من ساهم بالرأي والتوجيه حتى خرج هذا الكتاب إلى النور
هذا القرآن في مائة حديث نبوي
  المؤلف : د.محمد زكي نبذة عن الكتاب :في هذا الكتاب مائة من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، تم تبويبها في تسعة أبواب. تحوي المجموعة الأولى ثمانية أحاديث في فضائل تلاوة القرآن ومكانة قارئ القرآن عند الله في الدنيا والآخرة . وتضم المجموعة الثانية تسعة أحاديث في تعلم القرآن ، بينما تحوي المجموعة الثالثة على ثمانية أحاديث أخرى في حفظ القرآن واستظهاره والحذر من نسيانه وفضائل من يحفظ القرآن . أما لب الكتاب فهو في الباب الرابع ألا وهو العمل بالقرآن . في هذا الباب أربعة عشر حديثا في فضائل العمل بالقرآن وإحلال حلاله وتحريم حرامه والتمسك به والتحذير من ترك العمل به والإعراض عنه فهو وصية الله تعالى ورسوله في المسلمين.
 
نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق
     المؤلف : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني  يقول الشيخ الالبانى عن الكتاب: وبعد ؛ فقد كتب إلى بتاريخ 14 / 7 / 1952 م بعض الأستاذة من الإخوان الأعزة من الباكستان حيث أُوفد إليها لغاية علمية ـ يسألني عن رأيي في حديث الغرانيق الذي اختلف فيه قول حافظين كبيرين ، هما : ابن كثير الدمشقي ، وابن حجر المصري ، فقد أنكره الأول وقواه الآخر . وطلب مني أن لا أضن بالجواب عليه ، فلبثت بعض الأشهر أترقب فرصة أستطيع فيها إجابة طلبه . ثم لقيني أحد الأحبة عقب صلاة عيد الأضحى لهذه السنة ـ 1371 هـ ـ فسألني أيضاً عن حديث الغرانيق ، فأجبته بأنه لا يصح ، بل هو باطل موضوع ، فذكر لي أن أحد الشباب ممن في قلوبهم مرض احتج به على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ـ وحاشاه ـ يتكلم بما يرضي المشركين جذباً لهم إليه ، لأنه بزعمه الباطل لم يكن نبياً صادقاً ، وإنما كان يتظاهر بذلك تَرَؤُساً عليهم كما يهرف بذلك بعض الملاحدة قديماً وحديثاً ، فحملني ذلك على أن اغتنم فرصة العيد المذكور ، فشرعت ـ متوكلاً على الله الغفور ـ في جمع طرق تلك القصة من كتب التفسير والحديث ، وبينت عللها متناً وسنداً ، ثم ذكرت قول الحافظ ابن حجر في تقويتها ، وتعقبته بما يبين وَهْيَ ما ذهب إليه ، ثم عقّبت على ذلك بذكر بعض البحوث والنقول عن بعض الأئمة الفحول ذوي التحقيق في الفروع والأصول ، تؤيد ما ذهبنا إليه من نكارة القصة وبطلانها ، ووجوب رفضها ، وعدم قبولها ، تصديقاً لقوله تعالى : ( لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً ) [الفتح : 9] ، فجاءت رسالة فريدة في بابها ، قوية في موضوعها ، ترفع حيرة الأخ المؤمن ، وتطيح بشبهة الملحد الأرعن ، وقد سميتها :
" نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق " .
     أسأل الله تعالى أن يجعلها خالصة لوجهه ، ويقبلها مني نصرة لنبيه ، ويدّخر لي ثوابها ليوم أحْوَجُ ما نكون فيه إلى شفاعته ، ( يوم لا ينفع مال ولا بنون * إلا من أتى الله بقلب سليم ) [الشعراء : 88 ـ 89] إنه هو السميع العليم ، والبر الرحيم .  
 
تفسير وبيان لأعظم سورة في القرآن
   المؤلف : محمد بن جميل زينو  يقول المؤلف عن هذا الكتاب :فإني أقدم للقراء تفسير سورة الفاتحة ، لأنها أعظم سورة في القرآن ، ولأن المصلي يقرأها في صلاته ، فكان لازماً عليه أن يفهم معناها ليخشع في صلاته ، ويدخل في قوله تعالى : {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}
وهذه السورة جمعت أنواع التوحيد ، ولا سيما توحيد العبادة الذي خلق الله العالم لأجله ، وأرسل الرسل لتحقيقه ، وهو موجود في قوله تعالى : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} .
ولأن معاني القرآن ترجع إلى ما تضمنته هذه الآية والسورة .
وكانت أهم مراجعي :
تفسير الطبري وإبن كثير ، ومختصراته . وقد ذكرت الأحاديث الواردة في فضل وتفسير الفاتحة ، وما تهدي إليه الآية والسورة والأحاديث من فوائد ، ونبهت على الأخطاء الشائعة في قراءة الفاتحة وغيرها من المواضيع المهمة . ومن أراد المزيد فليقرأ الكتاب والمحتويات في آخره .
والله أسأل أن ينفع به المسلمين ، ويجعله خالص لوجهه الكريم .